کد مطلب:118411 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:212

خطبه 089-در بیان صفات خداوندی











[صفحه 214]

انه وصف الله سبحانه باعتبارات من صفات جلاله، و قد سبق بیان اكثر هذه الاعتبارات، و قیامه دوام وجوده لذاته. و قوله: اذ لاسماء الی قوله: ذو اعتماد، اشاره الی: اعتبار ازلیته و قیامه بذاته، و سبقه لكل ممكن تقدیرا لقول الرسول صلی الله علیه و آله: كان الله و لا شی ء. و الحجب ذات الارتاج: السموات. و ابلاء الشمس و القمر لكل جدید كنایه عن: تفانیهما بعده، و یحتمل ان یرید كونهما اسبابا معده لزوال كل كائن فی هذه العالم، و فساده و تقریبهما للبعید: جذبهما الی الموت و ما بعده من احوال الاخره و غایاتهم التی تتناهی بهم ما یختم به اعمالهم من سعاه و شقاوه. و قوله: و هو الذی اشتدت، الی قوله: نعمته، اشاره الی: كماله و تنزیهه، فی اعتبار احواله عن ملولك الدنیا فان حال الرحمه و حال الغضب فیهم متضاد ان لایجتمعان. و لما كان كماله تعالی یقتضی ان یفیض علی كل نفس ما یستعدله، و جاز ان یستعد الشخص الواحد للنعمه التی هی اثر الرحمه، و للنقمه التی هی اثر الغضب فی حال واحد، لاجرم جاز اجتماع رحمته و نقمته فی محل واحد فی وقت واحد، باعتبارین كحال الكفار مثلا فی الدنیا. و قوله: و عازه: غالبه، و ناواه: عاداه.

[صفحه 215]

وزنه النفوس فی الدنیا: اعتبار اعمالها من الخیر و الشر و مراعاه استقامتها علی حاق الوسط من الفضائل فی سبیل الله، و محاسبه النفس: ضبط اعمالها الخیریه و الشریه الیزكیها بما ینبغی لها و یعاقبها علی فعل ما لا ینبغی، و باب عظیم من ابواب المرابطه فی سبیل الله، و استعار لفظ وصف التنفس: لتحصیل الراحه و البهجه للاخره بالاعمال الصالحه فی الدنیا المستلزمه لها كما یستلزم النفس راجه القلب من الكرب. و لفظ الخناق من الحبل: للموت. انقادوا ای: لاوامر الله قبل عنف سیاق الموت، و اعانه العبد علی نفسه: اعداد العنایه الالهیه لقوته العقلیه علی قهر النفس الاماره بالسوء، و تهیاتها لقبول السوانح الخیریه و من لم یحصل ذلك الاستعداد ملكه حتی یكون هو القاهر لنفسه لم یتمكن من قهرها بموعظه الغیر و زجره، و ذلك تنبیه علی وجوب الاستعانه بالله فی احوال النفس و دفع الشیطان عنها، و بالله التوفیق.


صفحه 214، 215.